Side Links

  |      |   

 我们怎样知道今年的阿舒拉日?

问:我们怎样在今年的阿舒拉日封斋?我们至今不知道伊历一月是否已经进入了,也不知道伊历十二月是二十九天或者是三十天,我们怎样确定阿舒拉日并且在这一日封斋?

答:一切赞颂,全归真主。

 如果我们不知道伊历十二月是全美的(三十天)、或者是残缺的(二十九天),又没有人告诉我们在什么时候看见了伊历一月的新月,我们就遵循原则办事,那就是完美这个月的三十天,我们就认为伊历十二月是三十天,然后根据这一点计算阿舒拉日封斋。

 如果穆斯林谨慎小心,想获得在阿舒拉日封斋的报酬,他可以连续斋戒两日,他这样计算:如果伊历十二月是二十九天,阿舒拉日应该在哪一天;如果伊历十二月是三十天,阿舒拉日应该在哪一天;他就在这两天封斋,可以获得在阿舒拉日封斋的报酬,在这种情况下他要么在第九日和第十日(阿舒拉日)封斋了,要么在第十日(阿舒拉日)和第十一日封斋了,这两种情况都是很好的;如果他还要谨慎小心,想一并在第九日封斋,我们就告诉他:你就在我们刚才所说的那两天封斋,然后直接在这两天之前封斋一日,你要么在第九日、第十日(阿舒拉日和第十一日封斋了,要么在第八日、第九日和第十日(阿舒拉日)封斋了,在这两种情况下肯定会获得在第九日和第十日(阿舒拉日)封斋的报酬。

 有人问:我的工作环境和情况只允许我封斋一日,我在哪一天封斋最为优越?

 我们回答:你就完美伊历十二月的三十天,然后根据这一点计算阿舒拉日封斋。

这就是我向我们的谢赫阿卜杜阿齐兹巴兹(愿主怜悯之)询问这件事情时所听到的答复。

 如果有可靠的穆斯林传来看见了伊历一月新月的确切消息,我们就遵循他的消息办事。在伊历一月笼统的封斋是圣行,因为先知(愿主福安之)说:在斋月之后最优越的斋戒,就是在伊历一月封斋。《穆斯林圣训实录》(1163段)辑录。

كيف نصوم عاشوراء هذه السنة ؟ نحن لا نعلم إلى الآن متى دخل الشهر وهل ذو الحجة تسع وعشرون أم ثلاثون فكيف نحدد عاشوراء ونصومه ؟.

 

 

الحمد لله
إذا لم نعرف هل كان شهر ذي الحجة تاماً ( 30 يوماً ) أو ناقصاً ( 29 يوماً ) ولم يخبرنا أحد برؤية هلال محرم متى كانت ، فإننا نجري على الأصل وهو إكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً فنعتبر ذي الحجة ثلاثين ثم نحسب عاشوراء بناء على ذلك .

 

وإذا أراد المسلم أن يحتاط لصيام عاشوراء بحيث يصيبه قطعاً فإنه يصوم يومين متتاليين فيحسب متى يكون عاشوراء إذا كان ذو الحجة تسعاً وعشرين يوماً ومتى يكون عاشوراء إذا كان ذو الحجة ثلاثين يوماً ويصوم هذين اليومين ، فيكون قد أصاب عاشوراء قطعاً ، ويكون في هذه الحالة إما أنه صام تاسوعاء وعاشوراء ، أو صام عاشوراء والحادي عشر ، وكلاهما طيب ، وإذا أراد الاحتياط لصيام تاسوعاء أيضاً فنقول له : صم اليومين الذيْن سبق الحديث عنهما ويوماً آخر قبلهما مباشرة فيكون إما أنه صام التاسع والعاشر والحادي عشر ، أو صام الثامن والتاسع والعاشر وفي كلتا الحالتين يكون قد أصاب التاسع والعاشر بالتأكيد .

ومن قال إن ظروف عملي وحالتي لا تسمح إلا بصيام يوم واحد فما هو أفضل يوم أصومه فنقول له :

أكمل عدة ذي الحجة ثلاثين يوماً ثم احسب العاشر وصمه .

هذا مضمون ما سمعته من شيخنا الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - لما سألته عن هذا الأمر .

وإذا جاءنا خبر من مسلم ثقة بتعيين بداية محرم برؤيته لهلاله عملنا بخبره ، وصيام شهر محرم عموماً سنة لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم ) رواه مسلم/1163 .

والله أعلم.

通讯

© 2015 - 2016 All 保留权利 Islam Message